سبتمبر 30, 2022

مواطن دوت كوم

تقدم ArabNews أخبارًا إقليمية من أوروبا وأمريكا والهند وباكستان والفلبين ودول الشرق الأوسط الأخرى باللغة الإنجليزية لغير المتجانسين.

انتشار التضليل الروسي بطرق جديدة على الرغم من الحظر

انتشار التضليل الروسي بطرق جديدة على الرغم من الحظر

واشنطن (أ ف ب) – بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير الماضي ، تحرك الاتحاد الأوروبي لحظر قناة RT وسبوتنيك ، وهما من أهم قنوات الكرملين لنشر الدعاية والمعلومات المضللة حول الحرب.

بعد ما يقرب من ستة أشهر ، انفجر عدد المواقع التي تدفع نفس المحتوى حيث وجدت روسيا طرقًا للتهرب من الحظر. لقد أعادوا تسمية عملهم لإخفائه. لقد حولوا بعض واجبات الدعاية إلى الدبلوماسيين. وقد قاموا بقص ولصق الكثير من المحتوى على مواقع الويب الجديدة – تلك التي لم يكن لها حتى الآن صلات واضحة بروسيا.

حددت NewsGuard ، وهي شركة مقرها نيويورك تقوم بدراسة وتتبع المعلومات المضللة عبر الإنترنت ، 250 موقعًا تنشر بنشاط المعلومات الروسية المضللة حول الحرب ، مع إضافة العشرات من المواقع الجديدة في الأشهر الأخيرة.

تشمل المزاعم على هذه المواقع مزاعم بأن الجيش الأوكراني شن بعض الهجمات الروسية المميتة لكسب التأييد العالمي ، أو أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يزيف الظهور العام ، أو أن اللاجئين الأوكرانيين يرتكبون جرائم في ألمانيا وبولندا.

بعض المواقع تشكل مراكز فكرية أو منافذ إخبارية مستقلة. ما يقرب من نصفهم باللغة الإنجليزية ، والبعض الآخر باللغة الفرنسية أو الألمانية أو الإيطالية. تم إنشاء العديد قبل الحرب بوقت طويل ولم يكن من الواضح أنهم مرتبطون بالحكومة الروسية حتى بدأوا فجأة بترديد نقاط الحديث في الكرملين.

قال غوردون كروفيتز ، الرئيس التنفيذي المشارك لـ NewsGuard: “ربما يقومون بإنشاء مواقع نائمة”. المواقع النائمة هي مواقع ويب تم إنشاؤها لحملة تضليل خاملة إلى حد كبير ، وتعمل ببطء على بناء جمهور من خلال المنشورات غير الضارة أو غير ذات الصلة ، ثم التحول إلى الدعاية أو المعلومات المضللة في وقت معين.

READ  استقالة رئيس جهاز المخابرات اليونانية وسط مزاعم التنصت على المكالمات الهاتفية

بينما وجد تحليل NewsGuard أن الكثير من المعلومات المضللة حول الحرب في أوكرانيا قادمة من روسيا ، فقد وجد حالات من الادعاءات الكاذبة ذات النزعة المؤيدة لأوكرانيا. تضمنت مزاعم حول مقاتل هوت شوت يعرف باسم شبح كييف اعترف المسؤولون لاحقًا بأنه أسطورة.

تعهد كل من YouTube و TikTok و Meta ، المالكين لـ Facebook و Instagram ، بإزالة RT و Sputnik من منصاتهم داخل الاتحاد الأوروبي. لكن الباحثين وجدوا أنه في بعض الحالات ، كان كل ما يتعين على روسيا فعله للتهرب من الحظر هو نشره من حساب مختلف.

وجد مركز وضع المعلومات المضللة ، وهو تحالف من باحثي المعلومات المضللة ومقره أوروبا ، أن بعض محتوى فيديو RT كان يظهر على وسائل التواصل الاجتماعي تحت اسم وشعار جديد للعلامة التجارية. في حالة بعض لقطات الفيديو ، تمت إزالة علامة RT التجارية ببساطة من الفيديو وإعادة نشرها على قناة YouTube جديدة لا يغطيها حظر الاتحاد الأوروبي.

المزيد من الاعتدال في محتوى وسائل التواصل الاجتماعي قد يجعل من الصعب على روسيا التحايل على الحظر ، وفقًا لفيليكس كارت ، كبير المستشارين في Reset ، وهي منظمة غير ربحية مقرها المملكة المتحدة مولت عمل مركز المعلومات المضللة وتنتقد دور وسائل التواصل الاجتماعي في الخطاب الديمقراطي.

قال كارتى: “بدلاً من وضع أنظمة فعالة لتعديل المحتوى ، فإنهم يلعبون لعبة whack-a-mole بجهاز التضليل الكرملين”.

لم ترد الشركة الأم لموقع YouTube على الفور على أسئلة تطلب التعليق على الحظر.

في الاتحاد الأوروبي ، يحاول المسؤولون تعزيز دفاعاتهم. وافق الاتحاد الأوروبي في ربيع هذا العام على تشريع يتطلب من شركات التكنولوجيا بذل المزيد من الجهد لاقتلاع المعلومات المضللة. قد تواجه الشركات التي تفشل غرامات كبيرة.

READ  الاتحاد الأوروبي يقترح حظرًا على واردات النفط الروسية ، ويزيل سبيربنك من سويفت

وصفت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية ، فيرا جوروفا ، الشهر الماضي المعلومات المضللة بأنها “مشكلة متنامية في الاتحاد الأوروبي ، وعلينا بالفعل اتخاذ تدابير أقوى”.

يُظهر انتشار المواقع التي تنشر معلومات مضللة حول الحرب في أوكرانيا أن روسيا لديها خطة في حال حاولت الحكومات أو شركات التكنولوجيا تقييد RT و Sputnik. وهذا يعني أنه سيتعين على القادة الغربيين وشركات التكنولوجيا القيام بأكثر من إغلاق موقع أو موقعين إذا كانوا يأملون في وقف تدفق معلومات الكرملين المضللة.

قال ستيفن بريل ، الرئيس التنفيذي المشارك الآخر لـ NewsGuard: “الروس أكثر ذكاءً بكثير”.