يوليو 23, 2024

مواطن دوت كوم

تقدم ArabNews أخبارًا إقليمية من أوروبا وأمريكا والهند وباكستان والفلبين ودول الشرق الأوسط الأخرى باللغة الإنجليزية لغير المتجانسين.

الحرب الروسية الأوكرانية على الهواء مباشرة: الكرملين ينتقد انتقادات رئيس فاغنر “غير المقبول” لبايدن بريجوزين لبوتين

الحرب الروسية الأوكرانية على الهواء مباشرة: الكرملين ينتقد انتقادات رئيس فاغنر “غير المقبول” لبايدن بريجوزين لبوتين

مقتل رئيس فاغنر بريجوزين

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، إن تصريحات جو بايدن بشأن الوفاة المشتبه بها لرئيس شركة فاغنر يفغيني بريجوزين في حادث تحطم طائرة بالقرب من موسكو غير مقبولة.

وقال الرئيس الأمريكي، الأربعاء، إنه لم يتفاجأ بالتقارير التي تتحدث عن وفاة بريجوزين، مضيفا أنه لا يحدث الكثير في روسيا دون أن يقف فلاديمير بوتين وراءه.

ويُزعم على نطاق واسع أن الحادث، الذي أودى بحياة 10 أشخاص يوم الأربعاء، هو عملية اغتيال للانتقام من تمرد بريجوزين في يونيو/حزيران الذي تحدى القيادة العسكرية الروسية.

وبعد 24 ساعة من الصمت بشأن هذه المسألة، بدا أن فلاديمير بوتين يشيد بريغوجين ووصفه بأنه “رجل أعمال موهوب” ارتكب “أخطاء جسيمة”، وأرسل تعازيه إلى عائلات القتلى.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الأوكراني عن تحقيق المزيد من المكاسب في منطقة زابوريجيزيا، حيث قال معهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث، إن لقطات جغرافية تشير إلى أن أوكرانيا تتقدم الآن نحو خط الدفاع الثاني لروسيا، بعد تقدم كبير بالقرب من قرية روبوتين.

كما اتهمت روسيا أوكرانيا بإطلاق صاروخ باتجاه موسكو، وادعت أنها أسقطت عشرات الطائرات بدون طيار التي استهدفت شبه جزيرة القرم التي ضمتها.

1692973859

رئيسة وزراء إستونيا كالاس تتعرض لضغوط للاستقالة بسبب علاقات زوجها بروسيا

واجهت رئيسة وزراء إستونيا، كاجا كالاس، ضغوطا للاستقالة، اليوم الجمعة، بعد تقارير تفيد بأن زوجها يملك جزءا من شركة واصلت عملياتها في روسيا منذ غزو موسكو لأوكرانيا.

ودعتها صحيفتان إستونيتان كبيرتان إلى الاستقالة، وأظهر استطلاعان للرأي أن غالبية المشاركين في الاستطلاع يعتقدون أنها يجب أن تتنحى. وقالت كالاس إنها لا تعتقد أن شركات زوجها ارتكبت أي خطأ، في حين قال زوجها إنه كان يبيع حصته في الشركة المعنية.

وكان كالاس، الذي حث الشركات الأوروبية على قطع العلاقات مع موسكو، من أبرز منتقدي روسيا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ويعتبره البعض أمينًا عامًا محتملًا للكتلة العسكرية في المستقبل.

وذكرت هيئة الإذاعة العامة الإستونية ERR هذا الأسبوع أن شركة Stark Logistics، وهي شركة إستونية يمتلك فيها زوج كالاس أرفو هاليك بشكل غير مباشر حصة 25٪، تقوم بتوريد مصنع لحاويات الأيروسول في روسيا، مملوك لشركة إستونية أخرى.

في الصورة، رئيس الوزراء الإستوني كاجا كالاس

(رويترز)

مات دريك25 أغسطس 2023 الساعة 15:30

1692972059

يناقش زيلينسكي الأوكراني والوزير التركي ممر الحبوب في البحر الأسود

التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في كييف يوم الجمعة لمناقشة اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود الذي انسحبت منه روسيا الشهر الماضي.

وكتب زيلينسكي على تطبيق المراسلة Telegram: “تمت مناقشة العديد من القضايا المهمة. (أوكرانيا) صيغة السلام. الاستعدادات لقمة السلام العالمية (التي خططت لها أوكرانيا). المخاطر التي يشكلها الحصار الروسي على ممر الحبوب في البحر الأسود.

وقد سمح الاتفاق الذي توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة بتصدير الحبوب الأوكرانية بشكل آمن إلى البحر الأسود. وتحاول أنقرة إقناع موسكو بالعودة إلى الاتفاق.

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يلتقي بوزير الخارجية التركي هاكان فيدان

(عبر رويترز)

مات دريك25 أغسطس 2023 الساعة 15:00

1692970259

وتقول قنوات فاغنر إن المواطن الروسي المعتقل في فنلندا هو من كبار المقاتلين

قالت قنوات التواصل الاجتماعي المرتبطة بمرتزقة مجموعة فاغنر الروسية، اليوم الجمعة، إن مقاتلا كبيرا في إحدى الوحدات الفرعية للمجموعة اعتقل في فنلندا بناء على طلب أوكرانيا.

وعرفته روسيتش، وهو وحدة فرعية من فاغنر، بأنه يان بتروفسكي، وهو عضو مؤسس وقائد الوحدة الخاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منذ العام الماضي.

وقالت على تطبيق المراسلة تيليجرام إن بتروفسكي، الذي قاتل في أوكرانيا منذ عام 2014، اعتقل قبل شهر ويمكن الآن تسليمه إلى أوكرانيا.

وفرضت مجموعة فاغنر، التي قاتلت لصالح روسيا في أوكرانيا وتدير عمليات مرتزقة في العديد من الدول الإفريقية، عقوبات عليها من قبل عدد من الدول الغربية بسبب فظائع مزعومة.

ويفترض أن زعيمها يفغيني بريغوزين والعديد من الشخصيات البارزة الأخرى لقوا حتفهم في حادث تحطم طائرة هذا الأسبوع، على الرغم من أن الكرملين لم يؤكد ذلك بشكل قاطع.

مات دريك25 أغسطس 2023 الساعة 14:30

1692968459

أوكرانيا تكشف مخطط فساد يتعلق بالمساعدات الغذائية والإنسانية

تم تسمية اثنين من المسؤولين الأوكرانيين رفيعي المستوى كمشتبه بهم في مخطط اختلاس يتضمن شراء مساعدات إنسانية، وفقًا للتقارير.

عثرت سلطات مكافحة الفساد الأوكرانية على أدلة تشير إلى أن النائب الأول لوزير السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا ونائب وزير الاقتصاد السابق اختلسا 1.3 مليون جنيه إسترليني.

وفق بوليتيكو، تضمن المخطط شراء المواد الغذائية التي كانت تهدف إلى تقديم مساعدات إنسانية للإدارات العسكرية الإقليمية وكذلك لسكان دونيتسك وخيرسون وسومي وزابوريزهيا وكييف وخميلنيتسكي ودنيبروبتروفسك وبولتافا.

مات دريك25 أغسطس 2023 الساعة 14:00

1692966564

وفاة الطيار “أكدها” المحققون الروس

أكد المحققون الروس، وفاة قائد الطائرة التي تحطمت في مدينة تفير، مما أسفر عن مقتل يفغيني بريغوزين، بحسب ما ذكر مصدر مطلع على الأمر.

وأضاف المصدر أنهم لم يؤكدوا بعد التطابق الجيني.

تحطمت طائرة تابعة لشركة إمبراير، كان بريجوزين على متنها كأحد الركاب، في منطقة تفير شمال موسكو في 23 أغسطس، وفقًا لوكالة النقل الجوي الفيدرالية الروسية.

وتم إدراج ستة ركاب آخرين إلى جانب طاقم مكون من ثلاثة أفراد، بمن فيهم الطيار أليكسي ليفشين.

وقال مصدر مقرب من الوضع، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الأمر، إن المحققين أبلغوا عائلة ليفشين أن لديهم “دليلًا موثقًا” على وجوده على متن الطائرة المحطمة.

وقال المصدر إن عائلة ليفشين ستخضع لاختبار الحمض النووي في وقت لاحق يوم الجمعة للتأكد من أنهم أقاربه.

وتكهن العديد من الخبراء حول ما إذا كان الحادث في الواقع ضربة بموافقة الدولة بسبب تحدي بريجوزين لسلطة فلاديمير بوتين خلال انقلابه الفاشل في يونيو/حزيران.

تحطم طائرة روسية رئيس شركة فاغنر

مات دريك25 أغسطس 2023 الساعة 13:29

1692966300

ألمانيا تحقق في احتمال تسميم صحفي روسي منفي

يحقق المدعون الألمان في محاولة قتل الصحفية الروسية إيلينا كوستيوتشينكو المقيمة في برلين، وهي واحدة من ثلاثة صحفيين روس منفيين عانوا من أعراض تتفق مع التسمم.

Kostyuchenko، مراسل أجنبي مع ميدوزا وسابقا نوفايا غازيتا – الذي كشف جرائم الحرب الروسية المزعومة في أوكرانيا – تعرض لارتباك شديد وآلام في البطن وتورم في الأطراف في رحلة بالقطار من ميونيخ إلى برلين في أكتوبر الماضي.

وكتبت قبل أسبوعين في المجلة الأدبية: “عندما خرجت في محطة القطار، أدركت أنني لا أستطيع معرفة كيفية العودة إلى المنزل”. ن+1. “كنت أعلم أنني بحاجة إلى الانتقال إلى مترو الأنفاق، لكنني لم أتمكن من معرفة كيفية القيام بذلك.”

منذ أسبوعين، المطلع ذكرت أن الأطباء الذين استشاروهم قالوا إن أعراضها تتفق مع التسمم، بينما تعاني صحفيتان روسيتان أخريان – ناتاليا أرنو، رئيسة مؤسسة روسيا الحرة، والصحفية الإذاعية إيرينا بابلويان – من أعراض التسمم في براغ وتبليسي على التوالي.

وقال متحدث باسم النيابة العامة في برلين يوم الجمعة: “يمكننا أن نؤكد أن التحقيق في محاولة قتل إيلينا كوستيوتشينكو لا يزال معلقًا”.

آندي جريجوري25 أغسطس 2023 الساعة 13:25

1692966155

وتزعم روسيا أنها أسقطت أكثر من 70 طائرة بدون طيار أوكرانية في اليوم الماضي

يأتي ذلك بعد تقارير تفيد بأن أوكرانيا أطلقت عشرات الطائرات بدون طيار على شبه جزيرة القرم الجنوبية في الساعات الأولى من صباح اليوم.

مات دريك25 أغسطس 2023 الساعة 13:22

1692965460

رأي | إذا مات رئيس مرتزقة فاغنر، فقد حصل على الموت الذي يستحقه

في هذا أصوات مستقلة قطعة، محررنا الدولي كريس ستيفنسون ويشير إلى أنه “ليس من المستغرب أن تعلن السلطات الروسية وفاة يفغيني بريجوزين”. هو يكتب:

«بالنظر إلى محاولة التمرد التي قادها مع مجموعة فاغنر المرتزقة ضد موسكو، كان الافتراض هو أنه قد لا يبقى طويلاً في هذا العالم. عندما يتعلق الأمر بالقبضة الحديدية التي يتمتع بها الرئيس فلاديمير بوتين على أمته – إذا أتيت من أجل الملك، كما يقول المثل، فمن الأفضل ألا تفوتك.

ولكن مع تزايد التكهنات حول نهاية بريجوزين والحرج الذي لم يستطع بوتين أن يتحمله، فقد يكون من السهل التغاضي عن الأشياء الفظيعة التي يُعتقد أن مرتزقة بروجوزين ارتكبوها. دعونا نوضح الأمر، بريجوزين استحق النهاية التي تشير كل الدلائل إلى أنه قد لقيها.

يمكنك قراءة تحليله كاملا هنا:

آندي جريجوري25 أغسطس 2023 الساعة 13:11

1692964560

يقول النائب عن حزب المحافظين إن وفاة بريغوجين المشتبه بها تظهر أن “ظهر بوتين أصبح في الحائط”.

قال أحد كبار السياسيين في المملكة المتحدة، بعد الاشتباه في وفاة يفغيني بريجوزين، إن ظهر فلاديمير بوتين “أصبح إلى الحائط” وأيامه “معدودة للغاية”.

وقال توبياس إلوود، الذي يرأس لجنة الدفاع المختارة في مجلس العموم، لقناة سكاي نيوز إن المدى الذي يبدو أن بوتين قد ذهب إليه للقضاء على الأصوات المعارضة يظهر أن “الثقة في الدائرة الداخلية للكرملين قد اختفت”.

وقال إلوود إن بوتين “يقود الآن من خلال الخوف بدلا من الولاء”، بعد أن تعرض “لإذلال شديد على عدد من الجبهات”، مضيفا: “ربما يكون بريغوزين ميتا، لكن الضرر وقع لأنه كشف الغطاء عن مدى سوء الأمر”. لقد كان غزو بوتين لأوكرانيا يسير بالفعل».

وقال النائب المحافظ: “عندما يفقد زعيم روسي شعبيته بين النخب، فإن التاريخ الروسي يظهر أنه يتم استغلال الضعف بسرعة وبلا رحمة”. “وأظن أنه سيتم استبداله، ربما ليس على المدى القصير، ولكن من المؤكد أن الكرة تتحرك الآن.

“أظن أن أيام بوتين معدودة للغاية”.

آندي جريجوري25 أغسطس 2023 الساعة 12:56

1692963600

شاهد: بريغوجين يقول إن مجموعة فاغنر تجعل “روسيا أعظم” في الفيديو الأخير قبل تحطم الطائرة

يقول بريغوجين إن مجموعة فاغنر تجعل “روسيا أعظم” في الفيديو الأخير قبل تحطم الطائرة

آندي جريجوري25 أغسطس 2023 الساعة 12:40